[size=18][b][color=darkred]المنبهجة
التي تقرأ قبل المولد الشريف عند الجلوس لقراء ته قبل التهليل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يارب بهــم وبآلهـم عجل بالنصر وبالفرج
اشتد هواي على المهج يأرب فعجل بالفرج
وتولت نفسي يا سندي بدر بخلاصي من زهج
وخصيم السوء يعالجني لهلا كي زح عني وهج
عن كل مبعد يامولاي ابعدني وفي التقريب لج
من لحظة ذي للمماتي يا معطي المقصود لمنزعج
كملني في قدم المرقي واجب لدعائي زل عوج
بجمال الوجه سالتك ذا وبسر جلال مبتهج
بكمالك يا مولى العظما بالذات وانوار عجج
بصفاتك يا قدو س وبا لأسماء واسرار الدرج
بحظائر تقديس ومعا سبحات الوجه المبتهج
وباملاك وبارسال وباصحاب النور السبج
وباهل البيت جميعهم وخصوص الزهرا ومندرج
وبنور الكون منوره مختا رك احمدنا البهج
وبما اودعت به ربي من علمك مع سر الفلج
بكماله ياسبوح كذا بجلا له يامهدي النهج
بجماله بالإسم الأسني وبكل ولي ذي رهج
وببيت الخلوة عمدتنا وبعرش المجد وكل شج
وبكرسي وبسدرتنا وببيت العز ومن يلج
وبكل كيانك يامددي يسر بالنصر وبالدرج
واغب لفؤادي في نور يحضره بصومي مع حججي
وكذاك صلا تي يا أملي مع كل مقرب لا حرج
واشهدني نور جمالك في كلتا الدارين وطب ارج
وكذاك حبيبك دوما لايأتين حجاب في السرج
وانلني منك رضا ينمو في كل زمان منبلج
وافدني علما في شرع وكذاك الظُلم مع الهرج
واشغل اعداي بانفسهم وابليهم ربي بالمرج
واعني في التقوى وازح ظلم الإبعاد عن المهج
واتبع اولادي مع صحبي لطريق القرب كذا زوجي
واشمل للجمع بتمهيد في الرزق يكون من اللجج
واختم لي ربي كذاك لهم بالحسنى وحسن منعرج
وصلاة منك ايا أحد وسلام يغشى ذا ألد عج
طه المحبوب واصحاب وكذا آ ل ما الختم نج
ــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثم تقول فاعلم انه لاإله إلا الله ) مرة واحدة
ويكرر الحاضرون (لا اله الا الله ) 10وعند تمامها تقول :
محمد رسول الله في كل لمحة ونفس عدد ما وسعه علم الله )مرة واحدة
ثم تقول :اللهم صل على سيدنا محمد الكافي وعلى آله وصحبه ما قام باداء حقوقه وافي 3 مرات ثم تشرع في قراءة المولد
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي اصطفى لمحبته الذات المحمديّة ☼ من القدم وجعلها واسطة لكل إنسان☼ وأبرزها أولاً في حضرته ألوا حديّة ☼ وفرع عنها سائــر الأكوان ☼ وأمدها بأنواره العظيمة الشعشعانيّة ☼ وأوصل إمدادها لجملة الأعيان ☼ أحمده أن جعلنا من هذه الأمة المرضيّة ☼ وكملنا بانطواء جوف حجاب هذا الدر المصان ☼ ورحمنا بهديه وسنته القوية ☼ وشرفنا بنزول هذا القرآن ☼ وطهر قلوبنا بحب هذه الجوهرة الفرديّة ☼ فصارت قلبنا طاهرة مطهرة من الطغيان ☼ وأفاض على سرائرنا من الود لهذه المعاني العلميّة فنطقنا بالحكمة التي تشرف بها الثقلان ☼ وأهّل عقولنا للتأمل فاقتدينا بتلك الأفعال العليّة ☼ فرقينا على درج العناية لأعلى الجنان ☼ وأشكره على ما خصنا من فضله به من مزيّة ☼ وهي تأخيرنا في أمةٍ هم شهداء الله بحق ونصران ☼ وأيدنا بالعلوم المكنونة المخزونة الإلهية اللدنيّة ☼ وذلك باقتفائنا لاثار نقطة الوجود وسر العلمان ☼ واشهد أن لا اله إلا الله شهادة أتحقق بها وأشهد إفراد الأحديّة ☼ وأعلو بها إلى منزل الموحدين المنزهين الحق عن المكان ☼ وأشهد أن سيدنا محمداً الذي من ميم اسمه امتدت سائر العوالم الخلقيّة ☼ وهو عبد الله ورسوله وحآء رحمته التي رحم بها الملوان ☼ ومن ميمه الأخرى تعينت مياه العوالم الحسية والمعنويّة ☼ وامتلاؤها من أنوار وأسرار وإذعان ☼ ومن دال ذلك الاسم دامت نظامات الممالك الملكيّة ☼ ودامت صولت الدين ببركته ونفعها في العالمان☼ صلى الله عليه وعلى آله واصحابه ما ظهرت أسرار حكميّه ☼ وما برزت علوم وحكم ومعرفة ألزم في البعض الكتمان ☼ اللهم صل وسلم على قبلة تجلياتك الربانيّة ☼ محل نظرك من الوجود عالي الشان ☼ كتاب أسرارك المنطوية الحقيّة العلميّة ☼ مظهر الرحمة من حضرتها مجلى اسمك الرحمن ☼ وعلى آله وصحبه ما استقامت الملة الحنيفيّة ☼ وما ترجم بلسان الشريعة و الحقيقة ترجمان ☼
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
اللهم صلي وسلم على الذات المحمدية
وأغفر لنا مايكون وما قد كان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
الفصل الثاني :
(أما بعــد) فلما كان يوم الجمعة وقع في الخاطر تأليف مولدٍ يتلى في بعض أخبار ولادة الحقيقة الأحمديّة وسطع الوارد بتسميته بالأسرار الربانيّة في مولد من وضع وهو مصحوب بالختان والدرر الوهبيّة المجليّة الحقيّة في بعض أنباء من ظهر وعيناه مكحولتان فرأيت في تلك الليلة النبي صلى الله عليه وسلم رؤية مناميّة ☼ ورؤية حق كما أورد عته ثقات الرواة بطرق حصان ☼ فأمرني أن أصف مولداً وأجعل احدى قافيتيه هاءً بهيّة ☼ والأخرى نوناً كما فعلت لأنها نصف دائرةالأكوان ☼ وبشرني أنه يحضر في قراءته اذا قرئ فسطرت ليتشرف كلما تلى حكاية نوميّة ☼ وأنه يستجاب الدعاء عند ذكر الولادة وعند الفراغ منه فنسأل الله الغفران ☼ فشرعت وأنا الفقير الراجي لأعلى المشاهد القرآنيّة ☼ لأنه هو القصد المؤمل بركة تلاوته على ممر لازمان ☼ فأقول وأنا الحقير الطالب من الله معاني يعلمها خفيّه الغنىّ بالله الشريف الشهير بالميرغنى محمد عثمان ☼ ابن السيد محمد ابي بكر بن السيد عبد الله تلميذ إبن إدريس أحمد ذي الأفعال الأحمديّة ☼ أرسل الله على الجميع مع الأبناء والأخوان سحائب الرحمة والرضوان ☼ هذا ولما أراد الله أن يبرز هذه العوالم العلويّة والسفليّة ☼ قبض قبضة من نوره فكانت هي محمد بن عدنان ☼ وقال أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر جواباً لمسئلته المحكيّة ☼ وكنت نبياً وآدم بين الماء والطين عنه لقد بان ☼ وقال صلى الله عليه وسلم لجبريل كم عمرت يا جبريل فقال لا أدري رواية جليّة ☼ غير أن كوكباً يبدو في الحجاب الرابع يا معشر الاخوان بعد كل سبعين سنةٍ مرةً فهذه علامات اجتبائيّة ☼ وقد رأيته اثنين وسبعين ألف مرة بلا نقصان ☼ فقال صلى الله عليه وسلم تعريفاً بمقامه وأسراره المصطفويّة ☼ وعزة ربّي أنا ذلك الكوكب الذي رأيته يا جبريل في حجاب المنان وغير ذلك مما لا تحصره الأقلام في الكتبيّة ☼ ولا يسعه في الحقيقة حفظ الكاتبان ☼
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
اللهم صلي وسلم على الذات المحمدية
وغفر لنا مايكون وما قد كان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
الفصل الثالث :
و أمّا ما ورد في حقه صلى الله عليه وسلم في الكتب القديميّة ☼ فالتوراة والانجيل مملؤتان والفرقان ويكفيك قول الله تعالى (وانك لعلى خـــلقٍ عظيم) آية الهية (ولقد جاءكـــم رسول) بها لقد تم الامتنان ☼ وقد وصفه الله تعالى في التوراة ببعض صفاته المنعيّة ☼ التي أنزلها في كتابه القرآن☼ وهي قوله تعالى (يا أيها النبي انا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً)أخباراً مبشّريّة وزاد فيها وحرزاً للأميّيّن فهذا الوصفان ☼ وقال أنت عبدي ورسولي سميتك المتوكل شهادة قدسيّة ☼ وغير ذلك مما رواه كعب الأحبار وغيره وابن سلام ٍ بعد الايمان ☼ وقال آدم لما خلقتني رفعت رأسي الى عرشك فاذا هو مكتوب فيه هذه الكلمات التي هي المباني الإسلاميّة ☼ لا اله الا الله محمد رسول الله فعلمت أنه ذو الرفعان ☼ وأنه ليس احدٌ أعظم عندك منه منحةً قربيّة ☼ وأن هذين الاِسْمَيْنِ اللّذَيْنِ بهما يتمُّ الوصلان ☼ وأبدى ممن جعلت اسمه مع اسمك أموراً فاوحى الله اليه ذو العظمة الرّحيميّة وعزتي وجلالي ليعلمه عظمة عين الأعيان ☼ انه لآخر النبيين من ذريتك لولاه ما خلقتك أحوالاً تشريفيّة ☼ وقيل أبا محمد يكنى صفي الله آدم كان وقال عيسى شاهداً فيه له ولستُ أهلاً أن أُحمل حذاءَهُ وأنبآءً مسطوريّة ☼ ولو أخذت في النقل لتهت في وسع هذا الميدان ☼ وقدره المعظم قد اتضح قبل بروزه وأشرقت أنواره على العوالم بالكليّة ☼ وليس يخص ذلك الا الملك الديان ☼
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
اللهم صلي وسلم على الذات المحمدية
واغفر لنا مايكون وما قد كان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
الفصل الرابع :
ثم اعلم إن نسبه صلى الله عليه وسلم سلسلة ذهبيّة ☼ منظم كالدّرِّ المعروف بالتشريف على كل الألوان☼ فهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم ذي العصابة الهاشميّة وهو ابن عبد منافٍ بلا خلافٍ ولا غويان ابن قصيّ بن كلاب بن مرة أنساباً قرشيّة ابن كعب بن لؤي بن غالبٍ بضبطٍ وحفظان ابن فهر بن مالك بن النضْر بن كنانة المكنونيّة ابن خزيمة بن مدركة بن اليأس المزان ☼ ابن مضر بن نزار بن معدٍ رواه أهل النسبيّة ☼ وذلك المشهور بأنه بن عدنان ☼ ومن زاد على هذا فقد كذب كما جاء عنه صلى الله عليه وسلم في الأخبار المرويّة ☼ وهذا النسب لم يكن أعلى منه في العرب نسب بلا نكران
نسبٌ من الرحمن محفوظ فلا يلحقه نسبٌ في الوجود مبرأُ
دُرٌّ تنضّد من قديم عالي يعلو الجوزآءِ نورٌ أسنأُ
وهذا النسب لم يدخله سفاحٌ حفظاً من الله في آبائه وأمهاته من الأوليّة ☼ وذلك لحفظ نطفته التي شرفها قدره والشان بل نكاحٌ مضبوطٌ من أبٍ وأمٍ حكم قهاريّة ☼ وذلك من صلبٍ طاهرٍ إلى رحمٍ طيّبٍ لم يدخله الشبهان فتحفّظ لهذه الأنسابِ التي هي أعظمُ أنسابٍ أصِيليّة ☼ تزددْ قرباً ومحبةً عند هذا الرسول المعان ☼ لكونه معتنًى به كما عُلِمَ تحقيقاً من الحضرةِ الرحموتيّة فينبغيِ لك التخلُّق بأخلاق الذي بالدينِ مُدان ☼ وتعلو على سائِرِ الأجناس بحوزك قُضُبَ الذهب السبكيّة ☼ وتَنَلِ السُمُوَّ بمدْحِ من فاق سائرِ الإنسَ والجان ☼
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللهم صلي وسلم على ذات المحمدية
واغفر لنا ما يكون وما قد كان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفصل الخامس :
ثمُّ اعْلمْ أنّ تلك اللَمْعَة الْمُفَخَّمَةَ الْمُعظَّمَةَ الْمُكمَّلَةَ النُّورِيّة انتقلت من وجه آدَمَ لِوجهِ ابْنِهِ شِيثٍ كما رَوَاهُ أهْلُ الإِتْقان ولم تَزَلْ تنتقِلُ إلى أن جآءتْ في جبْهةِ عبد اللهِ لِسُبُوقِ العِنايَةِ الأزليَّة فوَضَعَها في آمِنَةَ بِنْتِ وهبٍ أمِّ سَيِّدِ العُجْمِ والعُرْبان ☼ فكانت ترى من العَجائِبِ في حِينِ حَمْلِها به علَيْهِ أفْضَلُ الصلاةِ والسلامِ والتحيَّة ☼ ما يقصُر عنه في الحقيقةِ تعبيرُ اللسان ☼ وَناهِيكَ بِمنْ في بطنِها الذي هو مُتعشِّقةٌ بِهِ العوالِمُ المُلْكية ولم يبقى شيء إلا مناظرٌ لبروز خير الصبيان ☼ وكذلك استشراف ظهوره واقع للعوالم الملكوتيّة ☼ وهي أهل للتشرف بخير مَن عَرَجها ونالت به الأمان وجاءها آدمُ في الشهر الأول وبشرها بأنها حملت بخير من يمشي على الأرضية ☼ وقصْدُه التشرفُ به فرحاً وسروراً وقد كان ولم تزل في كل شهر ترى نبيّاً من الأنبياء أهل العزائم العَزميّة فيبشرها به بعبارة أخرى ليتم لها الاطمئنان فبشرى لنا أجمعين به وبكمالاته التي هي أعظم أمنيّة وهنيئًا لنا بقدومه ولسائر الأكوان فوالله إنها لمن أعظم الأوقات التي أّعْطِيَتْهَا جميعُ البريّة إذ بانت به صلى الله عليه وسلم طرق الحق واضمحلّت سبُل الخُسران ☼
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللهم صلي وسلم على الذات المحمدية
واغفر لنا ما يكون وما قد كان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ